Filters
Blog Options
appstore google_play
Close

أهم 10 نصائح قبل شراء حوض سمك

تعتبر هواية تربية الأسماك من الهوايات المميزة، إذ يتميز صاحب هذه الهواية بذوقه الرفيع وحب الجمال والمناظر البديعة. فوجود حوض سمك في المنزل يزيد بشكل كبير من أناقته، لأنه بالإضافة إلى كونه قطعة ديكورية رائعة مليئة بالألوان والأشكال والإضاءات المختلفة، فهو أيضًا مليء بالحركة والحيوية؛ إذ أن دائمًا ما تتحرك الأسماك بمنتهى الخفة في مختلف الاتجاهات مما يشكل متعة  للناظرين.

10 نصائح قبل شراء حوض سمك زينة

قبل شراء حوض للسمك، عليك بمعرفة بعض النصائح الهامة لحماية الأسماك والحفاظ عليها والاستمتاع بجمالها. ومن أهم هذه النصائح:

  1. اختر المقاس المناسب للحوض: 

قد يفكر البعض في جمع مجموعة كبيرة من الأسماك في حوض واحد؛ للاستمتاع بتنوع أشكالها وألوانها البديعة. ولكن انتبه! فإن وجود عدد كبير من الأسماك في حوض أصغر من السعة المطلوبة قد يتسبب في ضرر الأسماك نتيجة للازدحام، والذي يؤدي إلى نقص كمية الأكسجين المطلوبة، بالإضافة إلى تراكم فضلات ونفايات الأسماك في الحوض.

  1. اختر أنواع سمك زينة متوافقة:

قبل اختيار أنواع الأسماك، عليك بالقيام بالبحث عن مدى توافقها مع بعضها البعض؛ على الرغم من أن معظم أنواع أسماك الزينة تميل إلى االتعايش السلمي مع أنواع الأسماك الأخرى هناك  بعض أنواع الأسماك التي تميل إلى العنف تجاه بعض الأنواع الأخرى. لهذا يجب عليك سؤال المختصين دائما قبل دمج أنواع مختلفة من الأسماك في حوضٍ واحد.

  1. قم بضبط ظروف المياه لتناسب الأسماك:

عند الاعتناء بأسماك الزينة أو حتى النباتات المائية، عليك بفحص خواص المياه المستخدمة. إذ تختلف خواص مياه الصنبور عن الخواص المطلوبة في حوض السمك، إذ تحتوي على العديد من المعادن التي عادةً ما نحتاج إلى ضبط نسبتها عن طريق إضافة  بعض المواد البيولوجية أو بعض الإضافات الأخرى.

  1. احرص على تأقلم الأسماك مع المياه:

معرفة الظروف المناسبة لعيش ونمو الأسماك سيحميها من أي ضرر يصيبها بسبب اختلاف البيئة المناسبة  لها. قبل أن تفكر في شراء حوض سمك، عليك بالتأكد من نوع الأسماك الذي تريد تربيته، كي تهيئ لها الظروف والبيئة المناسبة للنمو.

اسأل المختصين عن خواص المياه وخصائص الحوض المطلوب توافرها لذلك النوع من الأسماك.

  1. ابدأ "بتعويم" الأسماك في الكيس:

كي تتجنب إصابة السمكة بالصدمة بسبب اختلاف درجة الحرارة وكيمياء الحوض، احرص على أن تتأقلم السمكة مع مياه الحوض بالتدريج.

أثناء وجود السمكة في الكيس الخاص بها، قم بتزويد الكيس بربع كوب من الماء الموجود في الحوض كل خمس دقائق. بعد ذلك قم بإنزال السمكة داخل الكيس بالتدريج في الحوض، واسمح لها أن تخرج منه إلى مياه الحوض. ستضمن لك تلك العملية دخول آمن للسمكة في المياه الجديدة بدون مخاطر.

 

  1. حافظ على درجة حموضة حوض السمك:

يعد ضبط توازن حموضة الماء من العوامل الأساسية في الحفاظ على صحة وحياة سمك الزينة. وتختلف درجة حموضة الماء (الأس الهيدروجيني) المطلوبة باختلاف نوع الأسماك؛ فتحتاج أسماك المياه العذبة درجة حموضة بين 6.6 - 6.8، بينما تحتاج أسماك المياه المالحة درجة حموضة 7.6-8.4.

من العوامل المؤثرة أيضًا تركيز المواد الكيميائية في مياه الحوض؛ لذا، احرص دائمًا على سؤال المتخصص عن الدرجة الحموضة ونسبة تركيز المواد الكيميائية اللازمة لنوع الأسماك التي تقوم بتربيتها.

  1. قم بضبط درجة حرارة المياه:

مثل احتياجها لدرجة حموضة مناسبة، تحتاج الأسماك أيضًا إلى درجة حرارة مناسبة كي تعيش وتنمو. يختلف الأمر حسب نوع الأسماك؛ فمثلًا، تحتاج أسماك المياه العذبة أن تكون درجة حرارة المياه من 22 إلى 28 درجة مئوية، بينما تحتاج أسماك المياه المالحة إلى درجة حرارة من 24 إلى 27 درجة مئوية.

يرجى الحرص على ضبط درجة حرارة مياه حوض الأسماك، إذ أن أي اختلاف في درجة الحرارة قد يودي إلى وفاة الأسماك في الحال. لذا، قد تحتاج إلى شراء سخان للحوض إذا كنت بحاجة إلى تدفئة المياه للأسماك.

  1. لا تفرط في إطعام أسماك الزينة:

لا تحتاج الأسماك إلى كميات كبيرة من الطعام، بل على العكس؛ قد يؤدي الإفراط في تغذية الأسماك إلى إلحاق الأضرار بها، فكثيرًا ما تسبب كمية الطعام الزائدة  للأسماك  في زيادة الفضلات ونمو الطحالب في حوض السمك، وبالتالي قلة تركيز الأكسجين وزيادة كمية السموم التي تمتصها الأسماك.

  1. احرص على تغيير مياه الحوض في المواعيد المناسبة بانتظام:

للحفاظ على صحة الأسماك من الأمراض، اسأل المتخصصين على موعد وكيفية تغيير مياه حوض الأسماك حيث يجب تغييرها على فترات. تغيير مياه حوض السمك بانتظام وبمعدل سليم يحافظ على استقرار الأملاح الهامة، ويساعد على تجنب زيادة مستوى الفوسفات، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على صحة الكائنات البحرية.

  1. حافظ على نظافة حوض السمك ومحتوياته:

إن تراكم الطحالب بكميات كبيرة في الحوض بسبب عدم تنظيفه باستمرار يتسبب في قلة نسبة الأكسجين، الأمر الذي يهدد حياة جميع الكائنات الحية الموجودة في الحوض.

 

 

Leave your comment