Filters
Blog Options
appstore google_play
Close

الأمومة في عالم الحيوان

يمثل يوم 21 مارس، مناسبة في العالم العربي للاحتفال بعيد الأم، في الوقت الذي يختلف فيه تاريخ اليوم المخصص للاحتفال بهذه المناسبة باختلاف الشعوب، ويتوافق تاريخ الاحتفال في العالم العربي، مع بداية موسم الربيع و الأمومة بكل ما تحمله من حنان وعاطفة تبقى غريزة داخلية فى كل الكائنات الحية ففي عالم الحيوان لا تختلف الأمومة في معناها كثيراً عن بني البشر ولكنها تتنوع في مدتها ما بين أمومة سريعة مثل في حالة الأرانب والقطط، وأخرى طويلة مثل الأفيال  و التي تلازم صغيرها حتى يبلغ 6 سنوات- وثالثة مستديمة كما في حالة  القرود، تتشارك أمهات الحيوان في رعاية صغارها وحمايتهم حتى يمكنهم الاعتماد على أنفسهم و الانطلاق إلى عالمهم.

الأم هي الأم حتى في عالم الحيوان حتى لو كانت حيوان مفترس فهى تقوم برعاية صغارها و الدفاع عنهم بقلب لا يعرف الخوف  حتى لو كان ضد أخطر الحيوانات فى الغابة . وقد يكون مناسباً في (عيد الأم) أن نستكشف عالم الأمومة لدى بعض الحيوانات.

الأسد:

تنعزل أنثى الأسد بأشبالها ما يقرب من عامين، وتصطاد يوميا لتطعمهم حتى يستجمعوا قواهم ويصبحوا قادرين على حماية أنفسهم فشبل الأسد لا يستطيع أن يصل إلى مرحلة البلوغ ويصبح ملكا للغابة بدون حماية الأم، فهى حائط الصد الذى يحفظه من التحول لفريسة سهلة للجاموس الوحشى، القاتل الأول للأسود، برفساته الساحقة وضربات قرونه الشِّداد التي يبلغ طولها مترًا وأكثر.

التمساح:

رغم طبيعتها الشرسة إلا أن أمهات التماسيح تتمتع بحنان مفرط فهي تقوم بدفن البيض على مقربة من الشاطئ، وتنتظر بجانبه لحمايته ما يقرب 3 شهور، وبعدما يفقس البيض، يصدر الصغار أصوات للنداء على الأم، التي تتقدم وتحملهم بفمها دون إغلاقه حتى لا تؤذيهم، وذلك إلى أن تصل إلى الماء.و ترعى التمساح الأم صغارها لشهور والبعض يستمر لعام حتى اكتمال النمو، وعندما يبدأ الصغار في منافسة  الأم على الطعام،  تتحرك بعيدًا لرعاية صغار آخرين أوشكوا على الخروج للحياة.

فرس النهر:

على الرغم من وحشية حيوان (فرس النهر)، المعروف بـ (هيبو) أو(سيد قشطة) ، فإن أنثى فرس النهر أم مثالية ترعى صغارها ما يقرب من 7 أو 8 سنوات وهى سن البلوغ، وتحمى الذكور خصيصا من التعرض للقتل على يد الذكور البالغة في القطيع في الصراع الدائم على دور الذكر المهيمن. كما تقوم أنثى فرس النهر بإلقاء الفضلات في الماء المحيط بها حتى يتحول لون الماء الى اللون الغامق وبذلك تحمي أبناءها تحت الماء فلا يمكن للأعداء مشاهدتهم والهجوم عليهم.

الباندا:

حيوانات الباندا حديثة الولادة تولد عمياء وصغيرة الحجم، وبلا شعر وعاجزة تمامًا، إذ يبلغ وزن الباندا حديثة الولادة نحو 375 إلى 625 جرام أي ما يعادل 1/ 900 من حجم أمهاتها. ويجب على أمهات الباندا حمل أطفالها للحفاظ على دفء أجسامهم و يتعين عليها أن تفعل كل شيء من أجل صغيرها، و في حال أنجبت الباندا توأم تقوم باختيار الأقوى من الطفلين حديثي الولادة لترعاه و تعتني به و تهمل الأضعف.

الأمومة غريزة اساسية في الإنسان والحيوان على السواء، و في عيد الأم يجب علينا أن نولي اهتمام إضافي بأمهاتنا وإهداءهن الهدايا والكلمات الطيبة التي تعبر عن حبنا وتقديرنا لمجهوداتهن معنا و تضحياتهن من أجلنا على مدار سنوات عمرنا. دعونا في هذا اليوم ندلل أمهاتنا و حيواناتنا الأليفة أيضا فهذا اليوم يدور حول بذل الجهد وبذل المزيد من الحب...قم بشراء لعبة لطيفة أو حلوى مميزة أو الطعام المفضل لأليفك من موقع أو تطبيق حلالي و استمتع بتوصيل مجاني إلى نهاية مارس.

أجعل هذا اليوم مميزا لوالدتك و لأليفك..تسوق الآن https://halalys.com/

Leave your comment