فلتر
خيارات المدونة
appstore google_play
أغلق

هل يعاني كلبك من مرض السكري؟

هل يعاني كلبك من مرض السكري؟

وفقًا لتقرير حالة صحة الحيوانات الأليفة لعام 2016 الصادر عن مستشفى بانفيلد للحيوانات الأليفة ، زاد مرض السكري في الكلاب بنسبة 80 بالمائة تقريبًا من عام 2006 إلى عام 2015. على الرغم من أن مرض السكري يمكن أن يتطور في أي عمر ، إلا أنه أكثر شيوعًا في الكلاب متوسطة العمر و الكلاب المسنة. لسوء الحظ ، لا يوجد حاليًا علاج لمرض السكري في الكلاب ، ولكن هناك أخبار جيدة - يمكن للكلاب المصابة بهذه الحالة أن تعيش حياة طبيعية إلى حد ما إذا تم تشخيص المرض مبكرًا وتلقي العلاج اليومي للسيطرة على المرض. و إليك بعض المعلومات و النصائح التي تمكنك من اكتشاف المرض مبكراً والسيطرة عليه. 

فهم داء السكري في الكلاب:

يمكن أن تعاني الكلاب من نوعين من مرض السكري: مرض السكري ونقص الأنسولين ومرض السكري المقاوم للأنسولين. النوع الأول - المعروف أيضًا باسم داء السكري - وهو الشكل الذي تُصاب به الكلاب عادةً. يصعب على بنكرياس الكلب إنتاج كمية كافية من الأنسولين. هذا ما يجعل الخلايا غير قادرة على امتصاص الجلوكوز وبالتالي تتلف الأعضاء. و جدير بالذكر ان الكلاب ذات السلالات المختلطة أكثر عرضة للإصابة بالمرض من السلالات الأصيلة. و من حيث الجنس ، فإن إناث الكلاب والذكور المخصية أكثر عرضة للإصابة.

تشخيص داء السكري في الكلاب:

من أجل معرفة ما إذا كان كلبك مصابًا بمرض السكري ، يقوم الطبيب البيطري بإجراء عدة اختبارات  لمعرفة ما إذا كان الجلوكوز والكيتونات موجودة في البول. إن تواجدا، فإن الخطوة التالية ستكون قياس تركيز جلوكوز دم الكلب. و من المشاكل الأكثر شيوعًا في الكلاب و التي تدل على الإصابة بالسكري هي إعتام عدسة العين ، وتصلب الشرايين، وأمراض الكلى، وأمراض الشبكية، أو أمراض الأعصاب.

أعراض داء السكري في الكلب:

سيلاحظ العديد من أصحاب الكلاب أعراض المرض قبل زيارة الطبيب البيطري. و تشمل:

زيادة العطش

زيادة التبول

زيادة الشهية

فقدان الوزن

يمكن أن يزيد الوزن الزائد للكلب من فرص إصابته بمرض السكري ، لأن السمنة تجعل الخلايا أكثر مقاومة للأنسولين.

علاج داء السكري في الكلاب:

تحتاج معظم الكلاب المصابة بداء السكري إلى حقنتين من الأنسولين يوميًا. حقن الأنسولين ، التي تُعطى مباشرة تحت الجلد بإبرة رفيعة جدًا ، و لا تقلق لن تكون مؤلمة لكلبك. و قد يختلف العلاج وفقاً لتعليمات الطبيب.

الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية:

بالإضافة إلى جرعة الأنسولين اليومية، قد يوصي طبيبك البيطري بأن يكون لكلبك نظامًا غذائيًا منخفض الدهون وعالي الألياف. الألياف تعمل على إبطاء دخول الجلوكوز إلى الدم، كما تتوفر أغذية الكلاب المصنوعة خصيصًا للكلاب المصابة بداء السكري. 

يمكن أن تلعب التمارين الرياضية أيضًا دورًا في السيطرة على مرض السكري لدى كلبك عن طريق خفض مستويات السكر في الدم. كما هو الحال مع الطعام ، يجب مارسة التمارين الرياضية باستمرار لنفس القدر من الوقت كل يوم وبنفس مستوى الجهد. و لكن عليك الحذر يمكن أن يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة إلى انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم بشكل خطير. لذا حاول اتباع تعليمات الطبيب البيطري بدقة.

بشكل عام تتطلب رعاية الكلب المصاب بالسكري التزامًا ماليًا وشخصيًا. يجب أن تزن كلبك بانتظام وتراقب  مقدار جوعه وعطشه وتبوله ، حيث يمكن أن تشير الزيادة المفرطة إلى مستويات الجلوكوز المرتفعة. من الضروري أيضًا المتابعة مع طبيبك البيطري لمراقبة صحة كلبك باستمرار لضمان رعايته على النحو الأمثل.

اترك تعليقا